منتدى مدرسة العمرى

منتدى تعليمى يناقش احوال التعليم بالمدرسة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الرياضيات الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى ميبر

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: منهج الرياضيات الجديد   الأربعاء يونيو 02, 2010 1:45 pm

جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
مواصفات تأليف كتاب الرياضيات
للصف السادس الابتدائي
في ضوء المعايير القومية







[size=9]٢٠١١ م / مواصفات تألیف كتاب الریاضیات (الصف السادس) العام الدراسى ٢٠١٠
- ٣ -
المعايير القومية لتأليف كتابي الرياضيات للصف السادس الابتدائي : µ
ملحوظة :
المجالات والمعايير التالية خاصة بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ، بينما المؤشرات الواردة
تحت كل معيار خاصة بالصف السادس الابتدائي فقط
.
في نهاية الصف السادس الابتدائي يصل التلميذ إلى المستويات المعيارية التالية :
المجال الأول : " الأعداد والعمليات عليها "
المعيار الأول يفهم الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها :
ويفهم مدلولاتها. (w) ١) يتعرف مجموعة الأعداد الصحيحة
ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما
. ، (w) ٢) يميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط) والأعداد الصحيحة
٣
) يمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها
البعض
.
٤) يتعرف مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.
٥) يتعرف مفهوم المعدل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مبسطة.
٦) يتعرف ، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة وتطبيقاتها.
٧) يتعرف ، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.
٨) يكتشف علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مستخدماً نماذج
ورسومات وحاسبات وحاسوب
(كمبيوتر).
المعيار الثاني يفهم ويجرى العمليات الحسابية بمهارة ويدرك العلاقات بينها :
.(w) على مجموعة الأعداد الصحيحة ( ÷ ، × ، - ، +) ٩) يجري العمليات الحسابية الأساسية
.(w) ١٠ ) يستنتج العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة
١١
) يقارن بين أعداد من مجموعة الأعداد الصحيحة ، ويرتبها.
١٢ ) يتعرف مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.
١٣ ) يستخدم خواص كل من العنصر المحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في تيسير
إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة
.
١٤ ) يتعرف مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مبسطة.
المعيار الثالث يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة للنواتج :
على كسور وأعداد عشرية ، و أعداد طبيعي ة ( ÷ ، × ، - ، + ) ١٥ ) يجرى العمليات الحسابية الأساسية
وصحيحة بدقة ، مستخدماً أساليب مناسبة مثل
: ( الحساب العقلي ، والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).
١٦ ) يستخدم العمليات الحسابية المناسبة لحل مشكلات حياتية رياضية تتضمن كسور ا وأعداد ا عشرية ،
وأعدادا طبيعية وصحيحة
.
١٧ ) يستخدم الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مشكلات تتضمن كسور ا وأعداد ا عشرية ،
وأعدادا طبيعية وصحيحة ، ويحكم على معقوليتها
.
وزارة التربیة والتعلیم مركز تطویر المناھج والمواد التعلیمیة

٢٠١١ م / مواصفات تألیف كتاب الریاضیات (الصف السادس) العام الدراسى ٢٠١٠
- ٤ -
١٨ ) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في
صورة أنشطة
.
المجال الثاني : " الجبر والعلاقات والدوال "
المعيار الأول يستخدم الرموز والأشكال في تمثيل وتحليل المواقف والتراكيب الرياضية :
١٩ ) يحل مشكلات حياتية رياضية يميز فيها بين الثوابت والمتغيرات.
في مجموعة الأعداد الصحيحة باستخدام ( ÷ ، × ، - ، + ) ٢٠ ) يعبر عن خواص العمليات الحسابية
الرموز
.
المعيار الثاني يفهم ويتعرف الأنماط العددية والعلاقات والدوال :
٢١ ) يستخدم جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .
٢٢ ) يكمل نماذج (أنماطاً) عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .
٢٣ ) يستنتج مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويعبر عنها بطرق مختلفة.
٢٤ ) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.
المعيار الثالث يستخدم النماذج الرياضية في تمثيل العلاقات ويحلل التغيرات الرياضية في المواقف
المختلفة
:
٢٥ ) ينمذج ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على متغيرات في صورة جملة رياضية.
٢٦ ) يعبِر عن العلاقة بين متغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.
.(
w) ٢٧ ) يستنتج خواص التساوي في مجموعة الأعداد الصحيحة
٢٨
) يحل معادلة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
٢٩ ) يحل متباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
المجال الثالث : " الهندسة "
المعيار الأول يربط بين العدد والنقطة مستخدماً مبادئ الهندسية التحليلية :
٣٠ ) يحسب المسافة بين نقطتين مختلفتين على خط مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد
الصحيحة
.
المعيار الثاني يحل مشكلات رياضية وحياتية مستخدما الحس المكاني والتحويلات الهندسية :
٣١ ) يستخدم خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.
٣٢ ) يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ، وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل
هندسى ،
... ) فى مستوى الإحداثيات للأعداد الصحيحة.
٣٣ ) يعطى أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.
٣٤ ) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
٣٥ ) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال الهندسية وحل مشكلات هندسية في صورة
أنشطة
.
وزارة التربیة والتعلیم مركز تطویر المناھج والمواد التعلیمیة

٢٠١١ م / مواصفات تألیف كتاب الریاضیات (الصف السادس) العام الدراسى ٢٠١٠
- ٥ -
المجال الرابع : " القياس "
المعيار الأول يطبق طرقاً وأدوات وقوانين مناسبة لتحديد القياسات :
٣٦ ) يستنتج مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.
٣٧ ) يحسب مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.
٣٨ ) يتعرف مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.
٣٩ ) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
مختلفة
.
٤٠ ) يحسب حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
٤١ ) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات
بوحدات قياس مختلفة
.
٤٢ ) يحسب المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
المعيار الثاني يحل مشكلات حياتية رياضية مستعيناً بمعلوماته ومهاراته في القياس :
٤٣ ) يحل مشكلات حياتية رياضية مستخدما حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات.
٤٤ ) يحل مشكلات حياتية رياضية مستخدما المساحة الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات.
٤٥ ) يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي
المستطيلات
.
المجال الخامس : " تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال "
المعيار الأول يطرح تساؤلات ويجيب عنها من خلال جمع بيانات مناسبة وتنظيمها وتمثيلها :
٤٦ ) يجمع وينظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويسجلها في جداول تكرارية.
٤٧ ) يمثل بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.
٤٨ ) يمثل بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام الحاسوب.
٤٩ ) يستخدم الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.
المعيار الثاني يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات ويتوصل إلى استنتاجات صحيحة منها :
٥٠ ) يفسر دلالات النتائج بطريقة صحيحة.
٥١ ) يقرأ ويفسر بيانات ممثلة بجداول ورسوم بيانية.
٥٢ ) يضع تخمينات مؤسسة علي بيانات معطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.
المعيار الثالث يتعرف المفاهيم الأساسية للاحتمال ويستخدمها في حل المشكلات :
٥٣ ) يتعرف مفهوم التجربة العشوائية .
٥٤ ) يوجد احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).
٥٥ ) يجرى تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.
وزارة التربیة والتعلیم مركز تطویر المناھج والمواد التعلیمیة

٢٠١١ م / 16]([size=16]الصف السادس[/si
الاستاذ/ حمدى ميبر
مدرس رياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو رنا

avatar

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 27/05/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: السلام عليكم   الأربعاء يونيو 02, 2010 2:14 pm

اخى وصديقى الاستا ذ حمدى شكرا ليك على هذا المجهود الوافر وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهج الرياضيات الجديد   السبت يونيو 05, 2010 3:36 am

شكرا علي المجهود الرائع
بس دي الاهداف من المنهج.
حاسس اها قريبه من المنهج القديم
ابو خالد/ محمد حسب الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الرياضيات الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة العمرى :: الرياضيات-
انتقل الى: