منتدى مدرسة العمرى

منتدى تعليمى يناقش احوال التعليم بالمدرسة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 منهج اللغة العربيه الجديد للصف السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو خالد



عدد المساهمات: 45
تاريخ التسجيل: 30/05/2010

مُساهمةموضوع: منهج اللغة العربيه الجديد للصف السادس   الثلاثاء يونيو 22, 2010 10:28 am

جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
٢٠١١ م – ٢٠١٠ اخوكم /محمد حسب الله يهدي اليكم هذا من مدرسة العمري
مواصفات تألیف كتاب اللغة العربیة
للصف السادس الابتدائي
مركز تطوير المناهج
والمواد التعليمية
- ٢ -
أولاً- مقدمة :
إيمانًا من الوزارة بأهمية الارتقاء بالكتب المدرسية وتطويرها بما يتواءم مع عصر المعلومات
وطفرته ، ومع ما أصبح متاحا عند أطراف الأصابع من وسائل متعددة للتعلم والمعرفة ، وإدراكًا منها
للأهمية الجوهرية للكتاب المدرسى بوصفه منطلقًا أساسيا للتطوير ووسيلة قادرة على تحقيق الأهداف
التربوية ، ورغبةً من الوزارة فى العمل على إعداد جيل قادر على التفكير والابتكار ومواجهة التحديات
بالحلول الذكية للمشكلات التى تقابله ، وإدراكًا منها أيضا أن التنافس القائم على أساس واضح
من العدالة والشفافية كفيل بالوصول إلى أفضل منتج يحقق الأهداف المنشودة ؛ فقد قررت وزارة التربية
/ والتعليم الإعلان عن مسابقة لتأليف كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي للعام الدراس ى ٢٠١٠
٢٠١١ م
ثانیًا- توجیھات عامة :
ينبغي أن يراعى فى إعداد هذا الكتاب ما يلي:
التأكيد على تعليم اللغة العربية الفصحى الميسرة، وتمكين التلاميذ من مهارات اللغة (الاستماع ·
والتحدث والقراءة والكتابة) وعلومها ( النحو والصرف والأصوات ).
التأكيد على التعلم النشط الذي يجعل المتعلم مشاركًا إيجابيا وناقدا ومتذوقًا . ·
تضمين الكتاب أنشطة وتدريبات مبتكرة تسهم في إعداد ملفات إنجاز التلاميذ . ·
مراعاة الفروق الفردية للتلاميذ من خلال تدريبات متنوعة . ·
الاهتمام بمستويات التفكير العليا والتفكير الناقد . ·
تنويع أساليب التقويم. ·
تقسيم الكتاب إلى وحدات تدور كل منها حول فكرة أو تعميم أو مشكلة، وللوحدة عنوان وأهداف ·
ودروس.
تضمين الوحدات الدراسية آيات قرآنية وأحاديث نبوية تركز على المعاملات والسلوك، وتناسب ·
موضوعات الوحدة.
تضمين كل وحدة ن  صا شعريا يتفق مع موضوع الوحدة. ·
يتكون الكتاب من ثلاث وحدات لكل فصل دراسى ، تتضمن كل وحدة منها خمسة دروس ·
توظيف نصوص أدب الأطفال فى الدروس مع التركيز على القصة والحوار. ·
معالجة القواعد النحوية والإملائية من خلال دروس الوحدة تحقيقًا للتكامل بين فنون اللغة ·
ومهاراتها.
تأكيد الهوية الوطنية والقومية وتنمية روح الانتماء والإخاء والتسامح ، ومراعاة طبيعة العصر ·
ومتطلباته .
- ٣ -
تنمية القيم والأخلاق اللازمة للتعامل الناجح والمشاركة مع الآخر. ·
التوازن بين ثقافة الأصالة وثقافة المعاصرة في اختيار الموضوعات. ·
تنويع المواقف الحياتية المتضمنة في الوحدات والدروس ؛ لتنمية مهارات التواص ل مع ·
الآخرين.
التوازن من حيث: الريف والحضر، والولد والبنت ، والمسلم والمسيحي. ·
الاهتمام بالقضايا المعاصرة مثل : ·
١. حقوق الإنسان .
٢. الوعي القانوني : الحقوق والواجبات .
٣. حقوق المرأة ومنع التمييز ضدها .
٤. حقوق الطفل ومقاومة عمالة الأطفال .
٥. العولمة .
٦. التسامح والتربية من أجل السلام .
٧. المهارات الحياتية .
٨. التربية من أجل المواطنة .
٩. الوحدة الوطنية ومحاربة التطرف .
١٠ . البيئة : حمايتها وتجميلها والمحافظة عليها.
١١ . الزيادة السكانية والتنمية .
١٢ . الصحة الوقائية والعلاجية .
١٣ . الإدمان .... الأسباب والوقاية .
١٤ . حسن استخدام الموارد وتنميتها .
١٥ . ترشيد الاستهلاك .
١٦ . احترام العمل وجودة الإنتاج .
١٧ . السياحة وتنمية الوعي السياحي .
١٨ . الوعي المروري .
١٩ . الوعي الضريبي .
٢٠ . الديمقراطية .
٢١ . العمل التطوعي .
٢٢ . حماية المستهلك .
- ٤ -
ثالثًا- المعاییر اللغویة الواجب مراعاتھا في التألیف:
توظف المعايير اللغوية في بنية دروس الكتاب شاملة لمهارات اللغة العربية المصنفة كما يلي :
١- الاستماع :
المعیار الأول : تعرف الأصوات والكلمات والجمل المسموعة :
المؤشرات :
أ. يميز الأساليب فيما يستمع إليه ( استفهام ، نداء ، نفي ، تعجب ، نهي ، أمر ، قسم ، تمنٍ ،
شرط ).
ب. يتوصل إلى المعنى الصحيح لكلمات استمع إليها .
ج. يقترح أكثرمن عنوان لموضوع مسموع.
د. يكمل الكلمة الناقصة من الجملة المسموعة .
ه. يحدد التفاصيل المهمة فيما استمع إليه .
و. يستنتج غرض المتحدث .
ز. يحدد التتابع الزمني والمكاني فيما استمع إليه .
المعیار الثاني : فھم ما یستمع إلیھ :
المؤشرات :
أ. يستنتج معنى كلمة جديدة من سياق مسموع .
ب. يحدد مرادف كلمات استمع إليها .
ج. يستنتج الفكر الرئيسة فيما يستمع إليه.
د. يحدد عناصر القصة المسموعة ( الشخصيات ، الأحداث ، الزمان ،المكان ، المشكلة
، الحل) .
ه. يسترجع ما استمع إليه من فكر أو أحداث وفق ترتيب عرضها .
و. يربط بين السبب والنتيجة فيما استمع إليه .
ز. يقترح أكثر من نهاية لقصة استمع إليها .
المعیار الثالث : نقد المسموع وتذوقھ :
المؤشرات :
أ. يميز ما يتصل بالموضوع مما لا يتصل به.
ب. يسجل ملاحظاته كتابةً حول ما استمع إليه بغرض التذكر.
ج. يميز الحقيقة من الخيال فيما استمع إليه.
د. يميز الحقيقة من الرأي فيما استمع إليه.
- ٥ -
ه. يفسر الإيماءات والإشارات وتعبيرات الوجه أثناء الحديث.
و. يتنبأ بنهاية قصة استمع إليها.
ز. يبدي رأيه في شخصيات قصة استمع إليها.
ح. يدرك أوجه التناقض فيما استمع إليه.
ط. يكتشف الأخطاء فيما استمع إليه.
ي. يحدد مواطن الجمال في نص أدبي استمع إليه .
٢- التحدث :
المعیار الأول : نطق الأصوات والكلمات والجمل نطقًا صحیحًا :
المؤشرات :
أ. ينطق الكلمات التي بها حروف تكتب ولا تنطق بطريقة صحيحة .
ب. يضبط كلماته ضبطًا صحيحا يترجم ما تعلمه من قواعد اللغة .
ج. يستخدم أساليب لغوية متنوعة بما يتناسب ومواقف التواصل اللغوي .
المعیار الثاني: اختیار الفكر وتنظیمھا تنظیمًا مناسبًا :
المؤشرات :
أ. يرتب الفكر ترتيبا منطقيا .
ب. يوضح فكره بتفصيلات مناسبة .
ج. ينتج فكرا وثيقة الصلة بموضوع الحديث.
د. يعبر عن الفكر بلغة واضحة دقيقة .
المعیار الثالث : اختیار الكلمات والجمل والعبارات الصحیحة المعبرة عن مضمون المواقف :
المؤشرات :
أ. يختار الكلمات التي تناسب الفكر المطروحة .
ب. يعبر عن الفكر بكلمات وجمل واضحة.
ج. يسرد قصصا تعبر عن مواقف حياتية .
٣- القراءة :
المعیار الأول : فھم النص المقروء فھمًا جیدًا:
المؤشرات :
أ. يفهم المعنى العام للنص المقروء.
- ٦ -
ب. يفهم الكلمات الجديدة في السياقات المختلفة .
ج. يلقي الأناشيد إلقاء ممثلا للمعنى .
د. يحدد الفكر الرئيسة فيما يقرأ .
ه. يحدد الفكر الفرعية فيما يقرأ .
و. يتعرف تسلسل الأحداث فيما يقرأ.
ز. يقترح عنوانًا جديدا فيما يقرأ من النصوص .
المعیار الثاني : نقد المقروء وتذوقھ :
المؤشرات :
أ. يميز الحقيقة من الخيال فيما يقرأ.
ب. يميز الحقيقة من الرأي فيما يقرأ .
ج. يميز ما يتصل بالموضوع المقروء مما لا يتصل به.
د. يبدي رأيه في شخصيات قصة قرأها.
ه. يدرك أوجه التناقض فيما يقرأ.
و. يكتشف الأخطاء في نص مقروء.
المعیار الثالث : القراءة السریعة مع المحافظة على الفھم :
المؤشرات :
أ. يقرأ ما يشاهده في الوسائط الإعلامية .
ب. يقرأ المصطلحات المرتبطة بالمواد الدراسية الأخرى .
ج. يقرأ قراءة جهرية صحيحة في جمل تامة .
د. يقرأ الإشارات واللافتات بسرعة .
ه. يقرأ العناوين الكبيرة في الصحف اليومية .
و. يستخدم دليل التليفونات استخداما سليما.
ز. يستخدم الموسوعات العلمية استخداما مناسبا.
٤- الأدب و النصوص :
المعیار الأول : قراءة النصوص الأدبیة نثرًا أو شعرًا قراءة صحیحة معبرة :
المؤشرات :
أ. يتلو الآيات القرآنية تلاوة صحيحة.
ب. يقرأ الأحاديث النبوية الشريفة قراءة معبرة.
- ٧ -
ج. يلقي الشعر إلقاء معبرا عن المعنى بأسلوب واضح.
د. يمثل دورا في مسرحية قصيرة بعد التدريب عليه .
المعیار الثاني :فھم مضمون العمل الأدبي و تحلیلھ ونقده :
المؤشرات :
أ. يشرح أبياتا شعرية بأسلوبه محافظًا على المعنى.
ب. يذكر سبب إعجابه بنص شعري من حيث الفكرة.
ج. يحلل النص إلى فكر فرعية .
د. يقارن بين بيتين من الشعر من حيث الفكرة والخيال .
المعیار الثالث: تذوق جمالیات الأعمال الأدبیة والاستمتاع بھا:
المؤشرات :
أ. يحدد بعض مظاهر الجمال في النص الشعري( التضاد ، التشبيه).
ب. يحدد قيمة التضاد في نص أدبي .
ج. يعبر عن معاني النصوص تعبيرا جميلاً.
د. يحدد الخيال في نص أدبي .
ه. يحدد جمال التشخيص في نص أدبي .
٥- البلاغة :
أ. يوازن بين تعبيرين مختلفين عن معنى واحد.
ب. يعبر عن فقرة بالدقة المطلوبة.
ج. يميز الأسلوب الحقيقي من الخيالي.
د. يختار الكلمات الأكثر دقة من بين الكلمات.
ه. يستعين بالتشبيه في حديثه وكتابته.
٦- الكتابة :
المعیار الأول : كتابة الحروف والكلمات والجمل العربیة كتابة صحیحة واضحة
المؤشرات :
أ. يكتب جملاً بخطي الرقعة والنسخ .
ب. يراعي في كتابته النظام والمسافات بين الفقرات والتنسيق.
ج. يكتب لافتة إرشادية بخطي الرقعة والنسخ.
د. يراعي في الكتابة التنسيق في حجم الحروف فى الكلمة وحجم الكلمة فى الجملة.
- ٨ -
المعیار الثاني :كتابة الكلمات والجمل كتابة صحیحة ( إملائیة ) .
المؤشرات:
أ. يكتب مراعيا الهمزات ومواضعها.
ب. يكتب مراعيا بعض علامات الترقيم ( ؟ ؛ ! . ).
ج. يكتب مراعيا الألف المقصورة في الفعل والاسم .
د. يكتب ما يملى عليه بشكل صحيح ( اختباري ).
ه. يكتب مراعيا الحروف التي تكتب و لا تنطق .
و. يكتب مراعيا الحروف التي تنطق و لا تكتب .
المعیار الثالث : اختیار الفكر وترتیبھا بصورة صحیحة :
المؤشرات :
أ. يكتب موضوعا مرتبا فكره .
ب. يكتب رسالة قصيرة محددا الفكر .
ج. يكتب نهاية مختصرة لقصة .
د. يكمل حوارا بشكل جيد ( كتابة ).
ه. يكتب ملخصا لقصة أو موضوع ما .
المعیار الرابع : استخدام القواعد اللغویة و توظیفھا في الكتابة :
المؤشرات :
أ. يكتب مستخدما أنواع خبر المبتدأ.
ب. يكتب مستخدما كان وأخواتها.
ج. يكتب مستخدما أنواع خبر كان وأخواتها.
د. يكتب مستخدما إن وأخواتها.
ه. يكتب مستخدما أنواع خبر إن وأخواتها.
و. يكتب مستخدما الفعل المضارع في حالات ( الرفع والنصب والجزم).
ز. يكتب مستخدما الأفعال الخمسة.
ح. يكتب مستخدما النعت المفرد.
ط. يكتب مستخدما الحال المفرد .
ي. يكتب مستخدما الأسماء الخمسة .
- ٩ -
المعیار الخامس : تنظیم وتنسیق الكتابة :
المؤشرات :
أ. يكتب مستخدما علامات الترقيم .
ب. يكتب مراعيا الهوامش والعناوين من حيث الحجم وبنط الخط .
ج. يكتب مراعيا النظام والنظافة .
د. يراعى تناسق وترتيب الجمل والمسافات بين الفقرات .
ه. يكتب العناوين على الأظرف بنظام .
المعیار السادس : الكتابة في موضوعات إبداعیة ووظیفیة (في موضوعات متنوعة) تعبیرًا
عن النفس والمجتمع :
المؤشرات :
أ. يكتب مقالاً قصيرا لمجلة الحائط .
ب. يكتب بطاقة دعوة أو تهنئة بشكل مختصر.
ج. يكتب تقريرا عن رحلة أو نشاط .
د. يكتب موضوعا في مناسبة ما اجتماعية أو دينية .
ه. يكتب نهاية لقصة قصيرة .
و. يكتب بطاقة ( كارت) في مناسبة ما .
ز. ينظم معجما خا  صا به يتضمن كلمات وحكما وأمثالاً.
ح. يكتب برقيةً مراعيا عناصرها .
٧- التراكیب اللغویة والقواعد :
أ. يتعرف أنواع خبر المبتدأ.
ب. يدرس كان وأخواتها.
ج. يدرس أنواع خبر كان وأخواتها.
د. يدرس إن وأخواتها.
ه. يدرس أنواع خبر إن وأخواتها.
و. يعرب الفعل المضارع في حالات ( الرفع والنصب والجزم ).
ز. يستخدم الأفعال الخمسة ويعربها.
ح. يتعرف النعت المفرد.
ط. يميز الحال المفرد .
ي. يستخدم الأسماء الخمسة ويعربها .
- ١٠ -
رابعًا : تنظیم الكتاب وتنسیقھ :
٢٧.٩ سم . × ٢١ ( A يقدم الكتاب مكتوبا على الكمبيوتر من ٨ نسخ مقاس ( ٤ ·
يزود الكتاب بمقدمة خاصة تعرف بموضوعات الكتاب وأهمية دراستها وفلسفة تنظيمه ونبذة عن ·
أهدافه .
يق  سم الكتاب إلى وحدات يدور كل منها حول فكرة أو تعميم أو مشكلة ، وللوحدة عنوان وأهداف ·
ودروس .
لا تزيد عدد صفحات الكتاب عن ( ١٢٠ ) صفحة لكل فصل دراسى . ·
يتضمن كل درس الأهداف والقضايا التي تعرض لها والشرح والمناقشة . ·
وضع تدريبات لغوية لكل درس ولكل وحدة في ضوء خريطة تتناغم مع الأهداف . ·
تمييز العناوين الجانبية من العناوين الوسطية . ·
تمييز بنط الكتابة في العناوين والعناوين الجانبية عن بنط مضمون الدرس . ·
تقدم الأشكال والرسوم والصور بطريقة موظفة تخدم النص لغويا وثقافيا . ·
تستخدم الألوان المناسبة ، خاصة المبهجة . ·
يصدر الكتاب بعنوانه مع إضافة الصف الدراسي وفهرس الوحدات والدروس . ·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهج اللغة العربيه الجديد للصف السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخص اللغة الانكليزية للصف الثالث المتوسط منهج الجديد
» اسئلة الرياضيات للصف السادس العلمي دور اول 2014
» كتاب قواعد اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي المقرر 2014
»  الآن تحميل كتاب لتعليم اللغه الكوريه باللغه العربيه
» شرح منهج icdl مديول الأكسل EXCEL

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة العمرى :: -