منتدى مدرسة العمرى

منتدى تعليمى يناقش احوال التعليم بالمدرسة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الدراسات الجديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى ميبر

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: منهج الدراسات الجديد   الجمعة يونيو 25, 2010 5:44 am

المجالات والمؤشرات
أولاً : الجغرافيا
المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى :
المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية .
يستخدم أدوات التمثيل الجغرافية من خرائط ومجسمات وكرات أرضية ورسوم بيانية ......إلخ ·
يستنتج بعض المعلومات من خريطة البيئة ( الزراعية – الصناعية – الصحراوية –الساحلية ) . ·
يستنتج بعض المعلومات من الرسوم البيانية والجداول الإحصائية . ·
يقرأ الخريطة الطبيعية والبشرية للبيئات المصرية المختلفة . ·
يحدد موقع البيئات المصرية على الخريطة ·
المعيار الثانى : تمييز الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية .
يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم البيئة ·
يميز بين البيئات المصرية ( الزراعية– الصناعية – الصحراوية – الساحلية ) ·
يتعرف الخصائص الطبيعية المميزة لكل بيئة مصرية ·
يقارن بين الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية المختلفة . ·
يفسر أسباب تنوع البيئات المصرية. ·
يقدر عظمة الخالق فى تنوع البيئات المصرية . ·
المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة :
المعيار الأول: تفسير توزيع السكان وخصائصهم.
يتعرف خصائص سكان بيئات مصر المختلفة . ·
يفرق بين عادات وتقاليد سكان بيئات مصر المختلفة . ·
يميز بين العادات السلبية والايجابية لسكان كل بيئة. ·
يحدد مناطق تركز السكان فى كل بيئة ·
يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان بين بيئات مصر المختلفة . ·
يحلل أسباب هجرة السكان ونتائجها فى بعض البيئات المصرية ·
يتعرف أهم المشكلات التى يعانى منها سكان كل بيئة ·
- ٣ -
المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .
يحدد أهم الموارد الخاصة بكل بيئة ·
يتعرف أهم الأنشطة الاقتصادية التى يمارسها سكان البيئات المصرية. ·
يحلل العوامل المؤثرة فى نشاط السكان. ·
يفسر أسباب اختلاف الأنشطة الاقتصادية فى بعض البيئات . ·
يوضح العلاقة بين الموارد ونوع الأنشطة الاقتصادية . ·
يحدد بعض المشكلات التى تعانى منها كل بيئة ·
يتعرف دور الإنسان فى ظهور هذه المشكلات ·
يقترح وسائل علاج هذه المشكلات وطرق التصدى لها . ·
يفسر العلاقة بين الاستخدام السيىء للموارد والمشكلات التى تترتب على ذلك ·
يتعرف الآثار السلبية لبعض الأنشطة على البيئة. ·
يقدر جهود الدولة للحفاظ على الموارد وتنميتها في كل بيئة . ·
يقترح وسائل وأساليب للحفاظ على الموارد الطبيعية في كل بيئة. ·
يتعرف أهم المشروعات الاقتصادية ومجالات التنمية فى كل بيئة . ·
يتعرف أهم الخدمات التى تقدمها الدولة لسكان كل بيئة . ·
يتعرف حقوقه وواجباته تجاه البيئة التى يعيش فيها . ·
يجمع معلومات عن السياحة فى مصر الحديثة والمعاصرة باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " ·
المكتبة – الإنترنت ...... " .
يحدد على خريطة مصر موقع أهم الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة بها . ·
·
ثانياً :التاريخ
المجال الثالث : التفكير التاريخى :
المعيار الأول : تحليل عمليات البناء التاريخى .
يحلل أحوال مصر إبان العصر العثمانى من حيث مظاهر القوة والضعف . ·
يستخلص النتائج المترتبة على مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر . ·
يعطى مثالاً يوضح نمو الوعى القومى لدى المصريين مثل " ثورة القاهرة الأولى – ثورة القاهرة ·
الثانية – اختيار محمد على .... " .
يقدر أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية للشعب المصرى . ·
- ٤ -
يستخلص الدروس المستفادة من ثورات المصريين " ثورتا القاهرة الأول والثانية – العرابية – ·
١٩١٩ م - ١٩٥٢ م " .
المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى .
يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة . ·
يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات المصرية فى المجالات المختلفة ·
مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك – طلعت
حرب – أحمد زويل – محمد عبده .. " .
يحدد موقع بعض الأحداث و المعارك الحربية خاضها المصريين ضد قوات الاحتلال على ·
الخريطة .
يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية من القديم للحديث فى مصر الحديثة ·
والمعاصرة .
المجال الرابع : الفهم التاريخى .
المعيار الأول : تعرف الأحداث والشخصيات التاريخي وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسية
يرتب بعض الشخصيات التاريخية على حسب الفترات الزمنية التى ظهرت بها مثل " أحمد عرابى ·
– سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – محمد حسنى مبارك ....." .
يوضح العلاقة بين الشخصيات التاريخية والأحداث التى وقعت فى مصر مثل " الثورة العرابية – ·
ثورة ١٩١٩ م – ثورة يوليو ١٩٥٢ م – إنشاء بنك مصر ... " .
يقتدى بسلوك بعض الزعماء الوطنيين فى حماية مصر من الأخطار الخارجية . ·
يقدر دور الدولة العثمانية فى الحفاظ على الهوية الإسلامية فى مراحل قوتها . ·
يعطى تعريفاً صحيحاً للمفاهيم التالية : ثورة – حركة وطنية – تأميم – هوية ...." . ·
المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
يوضح أثر مشاركة المرأة فى تطور بعض المجالات المختلفة فى مصر الحديثة والمعاصرة . ·
يقارن بين كل من ثورتى " ١٩١٩ م – العرابية " ، " القاهرة الأولى والثانية " من حيث الأسباب ·
والنتائج .
يعطى أمثلة لبعض الزعامات الوطنية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر . ·
يفسر أسباب قيام الثورات التالية " العرابية – ١٩١٩ م – يوليو ١٩٥٢ م ..... " . ·
يلخص النتائج المترتبة على نمو الوعى القومى لدى المصريين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهج الدراسات الجديد   السبت يونيو 26, 2010 1:04 pm

تسلم ايدك فانت حقا( ظااااااااااهرة) تستحق الدراسات اخوك /
محمد حسب الله farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى ميبر

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: منهج الدراسات الجديد   السبت يونيو 26, 2010 4:35 pm

هههههههههههههههههههههه

حراااااااااام عليك دا مفيش مجال للمقارنه انا فين والظاهرة فيييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الدراسات الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة العمرى :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: