منتدى مدرسة العمرى

منتدى تعليمى يناقش احوال التعليم بالمدرسة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منهج الدراسات الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمدى ميبر

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: منهج الدراسات الجديد   الجمعة يونيو 25, 2010 5:44 am

المجالات والمؤشرات
أولاً : الجغرافيا
المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى :
المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية .
يستخدم أدوات التمثيل الجغرافية من خرائط ومجسمات وكرات أرضية ورسوم بيانية ......إلخ ·
يستنتج بعض المعلومات من خريطة البيئة ( الزراعية – الصناعية – الصحراوية –الساحلية ) . ·
يستنتج بعض المعلومات من الرسوم البيانية والجداول الإحصائية . ·
يقرأ الخريطة الطبيعية والبشرية للبيئات المصرية المختلفة . ·
يحدد موقع البيئات المصرية على الخريطة ·
المعيار الثانى : تمييز الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية .
يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم البيئة ·
يميز بين البيئات المصرية ( الزراعية– الصناعية – الصحراوية – الساحلية ) ·
يتعرف الخصائص الطبيعية المميزة لكل بيئة مصرية ·
يقارن بين الخصائص الطبيعية للبيئات المصرية المختلفة . ·
يفسر أسباب تنوع البيئات المصرية. ·
يقدر عظمة الخالق فى تنوع البيئات المصرية . ·
المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة :
المعيار الأول: تفسير توزيع السكان وخصائصهم.
يتعرف خصائص سكان بيئات مصر المختلفة . ·
يفرق بين عادات وتقاليد سكان بيئات مصر المختلفة . ·
يميز بين العادات السلبية والايجابية لسكان كل بيئة. ·
يحدد مناطق تركز السكان فى كل بيئة ·
يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان بين بيئات مصر المختلفة . ·
يحلل أسباب هجرة السكان ونتائجها فى بعض البيئات المصرية ·
يتعرف أهم المشكلات التى يعانى منها سكان كل بيئة ·
- ٣ -
المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .
يحدد أهم الموارد الخاصة بكل بيئة ·
يتعرف أهم الأنشطة الاقتصادية التى يمارسها سكان البيئات المصرية. ·
يحلل العوامل المؤثرة فى نشاط السكان. ·
يفسر أسباب اختلاف الأنشطة الاقتصادية فى بعض البيئات . ·
يوضح العلاقة بين الموارد ونوع الأنشطة الاقتصادية . ·
يحدد بعض المشكلات التى تعانى منها كل بيئة ·
يتعرف دور الإنسان فى ظهور هذه المشكلات ·
يقترح وسائل علاج هذه المشكلات وطرق التصدى لها . ·
يفسر العلاقة بين الاستخدام السيىء للموارد والمشكلات التى تترتب على ذلك ·
يتعرف الآثار السلبية لبعض الأنشطة على البيئة. ·
يقدر جهود الدولة للحفاظ على الموارد وتنميتها في كل بيئة . ·
يقترح وسائل وأساليب للحفاظ على الموارد الطبيعية في كل بيئة. ·
يتعرف أهم المشروعات الاقتصادية ومجالات التنمية فى كل بيئة . ·
يتعرف أهم الخدمات التى تقدمها الدولة لسكان كل بيئة . ·
يتعرف حقوقه وواجباته تجاه البيئة التى يعيش فيها . ·
يجمع معلومات عن السياحة فى مصر الحديثة والمعاصرة باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " ·
المكتبة – الإنترنت ...... " .
يحدد على خريطة مصر موقع أهم الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة بها . ·
·
ثانياً :التاريخ
المجال الثالث : التفكير التاريخى :
المعيار الأول : تحليل عمليات البناء التاريخى .
يحلل أحوال مصر إبان العصر العثمانى من حيث مظاهر القوة والضعف . ·
يستخلص النتائج المترتبة على مجىء الحملة الفرنسية إلى مصر . ·
يعطى مثالاً يوضح نمو الوعى القومى لدى المصريين مثل " ثورة القاهرة الأولى – ثورة القاهرة ·
الثانية – اختيار محمد على .... " .
يقدر أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية للشعب المصرى . ·
- ٤ -
يستخلص الدروس المستفادة من ثورات المصريين " ثورتا القاهرة الأول والثانية – العرابية – ·
١٩١٩ م - ١٩٥٢ م " .
المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى .
يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة . ·
يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه مدى اعتزازه ببعض الشخصيات المصرية فى المجالات المختلفة ·
مثل " أحمد عرابى – سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك – طلعت
حرب – أحمد زويل – محمد عبده .. " .
يحدد موقع بعض الأحداث و المعارك الحربية خاضها المصريين ضد قوات الاحتلال على ·
الخريطة .
يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية من القديم للحديث فى مصر الحديثة ·
والمعاصرة .
المجال الرابع : الفهم التاريخى .
المعيار الأول : تعرف الأحداث والشخصيات التاريخي وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسية
يرتب بعض الشخصيات التاريخية على حسب الفترات الزمنية التى ظهرت بها مثل " أحمد عرابى ·
– سعد زغلول – جمال عبد الناصر – أنور السادات – محمد حسنى مبارك ....." .
يوضح العلاقة بين الشخصيات التاريخية والأحداث التى وقعت فى مصر مثل " الثورة العرابية – ·
ثورة ١٩١٩ م – ثورة يوليو ١٩٥٢ م – إنشاء بنك مصر ... " .
يقتدى بسلوك بعض الزعماء الوطنيين فى حماية مصر من الأخطار الخارجية . ·
يقدر دور الدولة العثمانية فى الحفاظ على الهوية الإسلامية فى مراحل قوتها . ·
يعطى تعريفاً صحيحاً للمفاهيم التالية : ثورة – حركة وطنية – تأميم – هوية ...." . ·
المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
يوضح أثر مشاركة المرأة فى تطور بعض المجالات المختلفة فى مصر الحديثة والمعاصرة . ·
يقارن بين كل من ثورتى " ١٩١٩ م – العرابية " ، " القاهرة الأولى والثانية " من حيث الأسباب ·
والنتائج .
يعطى أمثلة لبعض الزعامات الوطنية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر . ·
يفسر أسباب قيام الثورات التالية " العرابية – ١٩١٩ م – يوليو ١٩٥٢ م ..... " . ·
يلخص النتائج المترتبة على نمو الوعى القومى لدى المصريين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو خالد

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: منهج الدراسات الجديد   السبت يونيو 26, 2010 1:04 pm

تسلم ايدك فانت حقا( ظااااااااااهرة) تستحق الدراسات اخوك /
محمد حسب الله farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى ميبر

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: منهج الدراسات الجديد   السبت يونيو 26, 2010 4:35 pm

هههههههههههههههههههههه

حراااااااااام عليك دا مفيش مجال للمقارنه انا فين والظاهرة فيييييييييييييييييييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الدراسات الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة العمرى :: الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: